Sharjah International Book Fair 29th Edition

My photo
Sharjah, United Arab Emirates
ExpoCenter 7th - 17th November, 2012. Hours | Saturday - Thursday: 10a.m. - 10p.m.; Friday: 4p.m - 10p.m.

Thursday 1 December 2011

معرض الشارقة الدولي للكتاب 2011 يضع الناشرين العرب على خارطة النشر العالمية 2011

معرض الشارقة الدولي للكتاب 2011 يضع الناشرين العرب على خارطة النشر العالمية
 
2011-11-12 21:00:04
معرض الشارقة للكتاب/الناشرين العرب.

الشارقة في 12 نوفمبر / وام / بناء على توجيهات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للارتقاء بالنشر في الإمارات والعالم العربي تنظم إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب 2011 دورة الناشرين العرب الرابعة بالتعاون مع جمعية الناشرين الإماراتيين وبمشاركة 90 دار نشر عربية و52 دار نشر عالمية.

وتعقد هذه الدورة بإشراف الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين وتهدف إلى ايجاد بيئة للتعارف بين الناشرين العرب والمشاركة في مجالات تبادل الحقوق وشرائها.

وتتضمن دورة هذا العام ندوة تتعلق بالنشر الرقمي في ظل التطور الهائل في مجال التقنية الرقمية واعتماد الكثير من دور النشر على إيصال المعلومة عبر المواقع الإلكترونية واعتماد القرّاء عليها بشكل كبير في استنباط المعلومات والبحث.

وتتطرق هذه الندوة التي تستمر على مدى يومين ابتداء من يوم غد الأحد إلى آلية بيع الحقوق في السوق العالمية والتعريف بقواعد وأصول النشر التقليدي والرقمي والقضايا الراهنة والمشاكل التي تعترض الناشرين وكيفية إيجاد حلول ملائمة لها وكيفية دخول الناشرين العرب لهذا المجال.

و توفر الندوة للناشرين العرب جملةً من التوجيهات التي تخص عملية التسويق والنشر والخطط الاستراتيجية التي يمكنهم من خلالها توظيف المواقع الإلكترونية للوصول إلى أهدافهم التي تتمثل ببيع وشراء المنشورات عبر الإنترنت واستقطاب موظفين مؤهلين للعمل معهم فضلاً عن البحث عن شركاء لتسهيل عملية ترجمة الكتب والمنشورات إضافةً إلى بناء بنية مستقبلية للشركات والوكالات ودور النشر على ضوء معطيات العصر الرقمي.

وقال أحمد بن ركاض العامري مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب إن استضافة معرض الشارقة الدولي للكتاب للدورة الرابعة لدورة الناشرين العرب تمثل ميزةً أخرى تضاف لدورة هذا العام التي تأتي في ظل الذكرى الثلاثين على انطلاقة المعرض حيث تشهد هذه الدورة مشاركة كبيرة من جانب دور النشر العربية والعالمية على حد سواء ناهيك عن ندوة النشر الرقمي التي تسهم وبشكل كبير في تعرف الناشرين على آلية النشر الرقمي والدور الكبير الذي تلعبه المواقع الإلكترونية الخاصة في نشر وبيع وشراء المؤلفات.

وقال ان الدورة الثلاثين للمعرض تضعنا على اعتاب العقد الثالث الذي برزت فيه تطورات هائلة في مجال النشر والذي لم يعد يعتمد على الأسلوب التقليدي فحسب بل أن الاتجاه السائد للنشر الآن يعتمد على أدوات وتقنيات العصر الحديث معربا عن ثقته بأن دورة هذا العام ستكون امتداداً مميزاً لما حققه المعرض في السنوات الفائتة وللعطاء الموصول برؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

كما تستعرض الندوة الصعوبات المتعلقة بآلية النشر باللغة العربية ونشر مفهوم الكتاب الإلكتروني وإنشاء منصات تفاعلية يمكن من خلالها توزيع ونشر المؤلفات على نطاق واسع عبر شبكة الإنترنت.

ويتاح للناشرين العرب فرصة الاستفادة مما يوفره معرض الشارقة الدولي للكتاب عبر الالتقاء بشكل مباشر مع الناشرين العالميين ومناقشة الأمور المستحدثة في مجال النشر عوضاً عن تبادل المعارف والمعلومات التي من شأنها أن تظهر الجانب الإيجابي للمؤلفات العربية التي كان لها دور بارز في النهضة التي يشهدها الغرب حالياً منذ فجر التاريخ.

يشار إلى أن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب تعقد في الفترة بين 16 و 26 نوفمبر الجاري في مركز إكسبو الشارقة.

No comments:

Post a Comment