Sharjah International Book Fair 29th Edition

My photo
Sharjah, United Arab Emirates
ExpoCenter 7th - 17th November, 2012. Hours | Saturday - Thursday: 10a.m. - 10p.m.; Friday: 4p.m - 10p.m.

Tuesday 22 November 2011

Fake Plastic Souks: So You've Written A Book. What's It About?

Book photographs
Image via Wikipedia
The first question anyone asks you when they find out you've written a book is 'What's it about?'. This is a natural byproduct of human curiosity, but comes with a built-in conundrum. You have about fifteen seconds before their eyes glaze over and they suddenly remember they had to be somewhere else like really fast.

How do you sum up your 80,000 words of lovingly crafted prose in a few seconds? You can't just read them the blurb (you could maybe have it printed onto index cards to give to people. Hmmm, that might be an idea), but you need to find a way of getting the scheme across to them because if writing books does nothing else, it transforms us from thieves into salesmen.

Thieves? Yes, everyone wot writes books steals moments, traits, expressions and gestures from the people around them. The biggest act of thievery in Olives, for instance, is Northern Irish spy Gerald Lynch. He's got a hangup about being called 'Gerry', it's always Gerald. He's spent twenty years escaping from being Gerry Lynch. That, for instance, was stolen. Someone said it to me in a meeting and I couldn't wait to get away and make that phrase into a new character. Believe it or not, the spy in Olives used to be a fiftyish, gingery fellow called Nigel Soames. Gerald Lynch, born of a theft, replaced him that very evening and has gone on to be the central character in my two subsequent books.

Salesman because all I want to do is sell you my book now. When you ask me what it's about, I'm going to take the chance to tell you enough to make you want to pick it up when you see it in the bookshop, beguiled by Naeema Zarif's stunning cover art, and take it to the cash counter. I want you to click on the book cover on the right, go to the the Kindle store and send the data flying over Whispernet to populate your reader.And I want you to be curious enough to click the 'Olives - A Violent Romance' link on my blog and find out more about it so you can be ready to buy it when it comes out in December. At least you know what's deep in my black little heart now, the next time we meet. And don't think it stops there, by the way. I want to talk you into reviewing it on Amazon and GoodReads too. I've become quite shameless.

And, as you ask, Olives is about a young British journalist called Paul Stokes who goes to Jordan to live and work who becomes attracted to a Jordanian girl. He's blackmailed into spying on her family by British intelligence, who claim the family's involved in funding terrorism and he has to try to work out quite who the good guys and bad guys are as a series of massive bombings go off around him that seem somehow tied to his movements. With each decision he makes, things just get worse until he finds he has to betray everyone around him to survive.

Everyday Adventure, Lisa Dempster › Creative confidence

How and when do you know the writing you are doing is good, worthwhile and important?

I have been thinking about this a lot here at the Sharjah Book Fair. I have been incredibly inspired by listening to the writers here, many of who have had to overcome so much in order to be able to write and be published. I think our freedom in Australia leads more to apathy than action. Writing is seen as an indulgence than a political act.

I often let things get in the way of writing. I don’t give it the time I want to, and I allow myself to be sidetracked. Because the writing I do is not ‘serious’ or high-lit, I don’t approach it with a seriousness. I regret that, but I also sometimes become paralysed with insecurity. (Is what I have to say important? Is it good? I am great at my job, perhaps that is where I should be focussing my attention? Would anybody care if I didn’t write?)

I don’t know if there is a way to overcome it. (Do you?) Maybe I need to remind myself more of this:Writing is a powerful tool. Make time for it and make your voice heard.

Do you ever feel like you are on the right path, or is insecurity an unavoidable part of a writer’s life?

ندوة أسرار الرواية العربية في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2011

ندوة أسرار الرواية العربية في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2011

الشارقة في 20 نوفمبر / وام / تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة نظم معرض الشارقة الدولي للكتاب 2011 ندوة حول أسرار الرواية العربية بين السطور وذلك بحضور نخبة من الروائيين العرب .
وعرض كل من الروائيين الدكتور واسيني الاعرج من الجزائر ومي منسي من لبنان وعبدالله مكسور من سوريا فكرة روايتهم التي تجمع بينهم جميعهم علاقة ثنائية التاريخ والذاكرة حيث استهلت الروائية مي المنسي ذاكرة أنها بدأت مشوارها بالعمل صحافية ولم يخطر ببالها ابدا الكتابة الروائية لكن في عام 1998م حدثت "المعجزة" كما تسميها وكتبت أول رواياتها كما تحدثت المنسي عن روايتها "ماكينة خياطة" وهي رواية تدور أحداثها حول ما عانته قديما في الحرب في لبنان بعدما انقسمت إلى شطرين.وناقش الروائي واسيني الأعرج روايته "البيت الأندلسي"، الرواية التي أراد من خلالها أن يعيد الاعتبار إلى ثقافة منسية في السجل التاريخي الوطني والإنساني: الثقافة الأندلسية في الجزائر، في جانبها العمراني الأكثر تمظهراً في المدينة القديمة أو القصبة السفلى. مع إدراج ذلك كله في سياق سردي يتميز به المؤلف في السنوات الأخيرة، تجمع بين التأريخ القصدي والتاريخ الافتراضي الذي تصنع منه الرواية مسارها وخيالها الواسع عبر خطها الدرامي، فأعطى بذلك حياة جميلة بكل لحظات إشراقها وألقها وانكسارها على مدى يقارب الخمسة القرون، من نهايات القرن السادس عشر، لحظة الطرد الجماعي.
وأشار "الأعرج" إلى أن رواية "البيت الأندلسي" تجربة مختلفة ضمن مساره الشخصي الذى يفترض عودته إلى التاريخ، مؤكداً على أنه يستعيد التاريخ بدون أن تتحول مادته إلى ضاغط يدمر النص، فلا تخرج الكتابة فى النهاية فى شكل درس تاريخى. والرواية بالنسبة للكاتب تحرير للتاريخ من قداسته ويقيناته الوهمية، مشيراً إلى أن البيت الأندلسي استعارة مرة لما يحدث فى كل الوطن العربى من معضلات اجتماعية وثقافية تتعلق بصعوبة استيعاب الحداثة فى ظل غياب كلي للديمقراطية والعقل.وتحدث الروائي عبدالله مكسور عن روايته "غبار على الذاكرة" مشيرا إلى أنها مذكرات حرب وأسر، وهزات نفسية عنيفة عبرت كزلزال في نفسيته وفي نفسية كل إنسان قرأ تلك الحقب التاريخية التي تعاقبت على المنطقة العربية والإسلامية، وتأتي الرواية لتخط سطورا جديدة بشكل نوعي لصالح أدب المقاومة التي تفتقر المكتبات العربية إلى كثير من حروفه، والبصمات، وتقدم تفاصيل الحرب العراقية-الأمريكية، ومجهودات المقاومة وما اعترضها من عقبات ذاتية وموضوعية بتسلسل درامي للأحداث يحبس الأنفاس. و"غبار على الذاكرة" محاولة جاهدة لبيان أن الوضع الطبيعي هو الحراك السياسي والثقافي والادبي في وجه الاحداث.

مدرسة العالم الجديد الخاصة تزو معرض الشارقة الدولي للكتاب 2011

قامت مدرسة العالم الجديد الخاصة بزيارة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2011 حيث شارك فى الزيارة طالبات من مجموعة أصدقاء المكتبة للصفوف التاسع و العاشر و الحادي عشر وذلك تحت إشراف أمينة المكتبة بالمدرسة الأستاذة/ إسراء الهاشمي. ويعد معرض الشارقة للكتاب دوليا اصبح لديه عضوية في العديد من المنظمات الدولية مثل مجلس الكتب الأفرو آسيوية و رابطة الناشرين العرب. كما يذكر ان معرض الشارقة الدولي للكتاب معترف به من قبل جمعية الناشرين الدولية.

"تكايا الدراويش".. الأكثر مبيعا في معرض الشارقة للكتاب

تكايا الدراويش.. فترة خاصّة من التاريخ الإسلامي في تركيا

أبوظبي- شهد الركن المخصص لمشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث في معرض الشارقة الدولي للكتاب، والذي يقع في القاعة رقم 3 في جناح "B3" إقبالاً كبيراً من قبل مرتادي المعرض، حيث يزور ركن "كلمة" الآلاف من القراء بصفة يومية بالإضافة إلى وفود المدارس والجامعات، وأبدى الجميع إعجابهم الشديد بالدور الرائد للمشروع وإصدارته المترجمة للعربية والتي زادت عن 500 إصدار عن مختلف اللغات العالمية وفي مختلف فروع العلم والمعرفة والآداب.

ووفقاً للإحصائيات الأولى، أشار مشروع "كلمة" إلى جملة من العناوين احتلت قائمة الكتب الأكثر مبيعاً من ضمن إصدارات المشروع بشكل خاص، يأتي في مقدمتها كتاب "تكايا الدراويش...الصوفية والفنون والعمارة في تركيا العثمانية" للمؤلف رايموند ليفشيز ونقلته للعربية نقلاً عن اللغة الإنجليزية المترجمة عبلة عودة.

يسلط كتاب "تكايا الدراويش...الصوفية والفنون والعمارة في تركيا العثمانية" الضوء على فترة خاصّة من التاريخ الإسلامي في تركيا، وهي فترة انتشار الطرق الصوفية وتألقها وزيادة عدد أعضائها ومحبيها، وذلك عبر عدة مقالات حواها الكتاب لباحثين وأكاديميين ومختصين في التاريخ الإسلامي، والعبادات والتصوف، بالإضافة إلى اختصاصيين في التاريخ والشعر والسّير الذاتية والاقتصاد والخط العربي، وقد اجتمعوا كلّهم حول موضوع "التكايا" لدراسته من جوانب عدة، وتأتي أهمية الكتاب من أنه يُدخِل القارئ إلى تفاصيل حياة العثمانيين اليومية في بيوتهم ومزارعهم وعباداتهم.

وبشكل عام، جذبت الكتب المترجمة عن اللغة الألمانية اهتمام رواد المعرض بشكل كبير، و احتلت رواية "شقيق النوم" للأديب النمساوي روبرت شْنايدَر... ونقلها إلى العربية المترجم نبيل الحفار، مرتبة متقدمة في الكتب المترجمة عن اللغة الألمانية، تدور أحداث الرواية في النمسا في الربع الأول من القرن التاسع عشر، ويصور الكاتب مأساة حياة وحب موهبة موسيقية فطرية فريدة بكل معنى الكلمة، في أجواء غرائبية تكاد تكون أسطورية، وفي إطار ذلك يقدم الكاتب شخصيات عديدة متباينة في مشاربها وأهوائها وطموحاتها.

ومن الكتب المترجمة عن اللغة الفرنسية، حظي كتاب "جماليات الفيلم" للمؤلفين: جاك أمون، وآلان برغالا، وميشال ماري، ومارك فيرني، والذي قام بنقله للعربية د.ماهر تريمش إعجاب وإقبال الجمهور. ويقدم هذا الكتاب الحصيلة النظرية لأهم المقاربات والنظريات السينمائية التي يتناولها عرضاً ونقداً، ويسعى في جميعها إلى تبسيط أهم مراحل صناعة الفيلم بدءاً باللقطة مروراً بالمشهد إلى المقطع والتركيب والمجال والإطار فيظهر اختلافاتها في الأمر وتبعات تلك الاختلافات على الإنتاج السينمائي فنياً وسوسيولوجياً، كما يسعى إلى تناول ظاهرة الفيلم من زوايا مختلفة تشكل معاً الفيلم السينمائي: التمثل الصوتي والبصري للصورة السينمائية، والتركيب باعتباره لغة للفيلم، وإشكالية السرد واللاسرد في السينما وعلاقته بالحكاية والحكائية والرواية، ومنه يخلص إلى بناء اللغة السينمائية خلافاً للغات الأخرى، كما يقدم الكتاب تحليلاً عميقاً لعلاقة الفيلم بالمشاهد من خلال ضروب العلاقة التي تربطه بالصورة المرئية سواء كانت علاقة ارتسام بالواقعية أو وهم أو تماهٍ، وهي المسأله التي تجعل من السؤال في السينما وعنها أمراً راهناً على الدوام.

Visit Sharjah Book Fair زيارة معرض الشارقة للكتاب


Visit Sharjah Book Fair زيارة معرض الشارقة للكتاب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قمت بزيارة سريعة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب .. و كنت قد اعددت لستة قصيرة بالكتب المراد شرائها لضيق وقتي … و الحمدلله كان المعرض منظم و جميل … مافي زحمة في الوقت الي رحنا فيه .. و مكاتب الاستعلامات متعاونة جدا و سريعة التجاوب ..و طبعا لرواد المعرض اللذين يودون شراء الكثير من الكتب يوجد عربات تسوق ..   
من ملاحظاتي على المعرض قلة الكراسي في الردهات حيث انه من المتعب اللف و التسوق بدون راحة .. حتى المقاهي قليلة و كل الطاولات مشغولة ..  و ملاحظة اخرى جديدة على المعرض وجود بعض الرجال من الجاليه الاسيوية يعرضون خدماتهم لحمل الاكياس .. (حمالي) بصيغة اخرى تسول مقنع … أرجو النظر في هذا الأمر من إدارة المعرض
أترككم مع الصور


 
اعجبتني فكرة المعقم للاطفال ..
على طول إلى جناح كلمات
تعجيني مؤلفاتهم للاطفال الاكبر سنا … و عتبي على قلة القصص المخصصه للاطفال الصغار بسن سعود… و لكني وجدت كتابين اعجباني و اعجبتنه ايضا ..
و هذه هي مجموعتي الجديدة
قائمتي كانت عبارة عن :
  • حصاد السنين – سمو الحاكم
  • حديث الذاكرة – سمو الحاكم
  • رأيت رام الله – مريد البرغوثي
  • ولدت هنا ولدت هناك – مريد البرغوثي
  • بيكاسو و ستاربكس – ياسر حارب
  • اليهود في الخليج – يوسف المطيري
ملاحظة: كتاب حديث الذاكرة كان موجود عندي منذ الدورة السابقة لمعرض الكتاب ولكن نسختي كان بها خطأ في الطباعة فلم أقرأها :(
و قد اضفت اليها 
اليهودي الحالي – علي المقري
كتاب عن تاريخ الامارات
روايتين مصريتين منوعتين
أتمنى ان تكون الجوله قد اعجبتكم و ان لم تزوروا المعرض حتى الآن فأنصحكم بالزيارة … باقي 5 أيام
دمتم بود

مدونة نادي الكتاب العربي: جدول فعاليات اليوم السابع من معرض الشارقة الدولي للكتاب - 22 نوفمبر 2011


الوقت
الفعالية
المنظم
المكان
المشاركون
10 ص – 10م
امرح وتعلم
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 1
شركة بيكابو
10:30
حكايات عالمية- (قصة حورية البحر)
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 4
نسرين خليل
10:30
نحن معا (ورشة للمكفوفين والمبصرين معا)
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 2
روان بركات
11:00
موسيقى الحكايات (قراءة لذوي الإحتياجات الخاصة)
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 3
روث كريك باتريك
11:00
واحة الإبداع (الرسم على الزجاج)
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 2
ميلان رسول
11:00
حروفي ترقص
دار كلمات
جناح دار كلماتAB5
سحر نجاة محفوظ
11:00 – 1:00
مشروع بيبلوغرافي كتاب الطفل العربي (لقاء مفتوح)
الملتقى العربي لناشري كتب الطفل
ملتقى 1
عدنان سالم، خالد البلبيسي
12:00
حكايات عالمية
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 3
باولا مارتن
12:00
مسرحية العصفور الشجاع
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 3
نزار وأميرة
1:00
صندوق الحكايات
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 3
وفاء ثابت المزغني
1:00
خطوط وزخارف – خط الثلث – الزخرفة السليمي
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 2
مصعب الدوري، محمد فاروق الحداد
1:00 – 3:00
حقوق الملكية الفكرية في العالم
جمعية الناشرين الإماراتيين
قاعة المؤتمرات
عبد القدوس العبدولي، جوزيف صادر، إيما هاوس
5:30 – 6:30
عروض الطهي الحي
دائرة الثقافة والإعلام
ركن سبينيس للطهي
أنيسة حلو
6:00
موسيقى الحكايات (قراءة لذوي الإحتياجات الخاصة)
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 3
روث كريك باتريك
6:00
واحة الإبداع (الرسم على الزجاج)
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 2
ميلان رسول
6:00
مسرحية العصفور الشجاع
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 3
نزار وأميرة
6:30 – 7:30
الأدب العربي الهندي
جريدة سراج
ملتقى 1
عبد العزيز ثقافي
6:30 – 7:30
أربع عقود في ثقافة الإمارات
دائرة الثقافة والإعلام
قاعة المؤتمرات
ماجد بوشليبي، نحنج يوسف، أحمد راشد ثاني،
6:30 – 7:30
همس الإبداع – أمسية شاعرية – شاعرات
مركز الشارقة للشعر العربي
ملتقى 2
برديس فرسان خليفة، بزغة النور (رحمة سالم الخميسي)
7:00
حكايات عالمية
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 3
باولا مارتن
7:00
حكايات عالمية
دائرة الثقافة والإعلام
طفل 4
نسرين خليل
7:00 – 8:00
عروض الطهي الحي
دائرة الثقافة والإعلام
ركن سبينيس للطهي
سوزان حسين
8:00
تجليات الشعر – أمسية شعرية
دائرة القافة والإعلام
قاعة المؤتمرات
جمال بخيت، محمد الأشعري
8:00
ورشة سحر الكارتون العربي
وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع
ملتقى 2

8:00
مسرح الجيب وهشاشة التجربة
دائرة القافة والإعلام
ملتقى 1
توفيق الجبالي، هشام عطوة، خالد رسلان، لينا أبيض
8:00
العزف الموسيقي الهندي
البرنامج الهندي
القاعة الخارجية
اومبايي