Sharjah International Book Fair 29th Edition

My photo
Sharjah, United Arab Emirates
ExpoCenter 7th - 17th November, 2012. Hours | Saturday - Thursday: 10a.m. - 10p.m.; Friday: 4p.m - 10p.m.

Friday 18 November 2011

للطهي نصيبٌ من معرض الشارقة الدولي للكتاب

 
كنشاطِ عمليّ يرافق الكتب النظرية، يستضيف معرض الشارقة للكتاب في دورته الثلاثين برنامجاً للطهي يضمّ 12 طاهياً يمثلون 11 مطبخاً عالمياً.
 
ميدل ايست أونلاين

الشارقة ـ من رضاب فيصل

تعزيز التبادل الثقافي والحضاري بين شعوب العالم
في حين أن الكتاب هو أساس معرض الشارقة الدولي للكتاب في دوراته السابقة وفي دورته لهذا العام، يحاول المعرض أن يكون شاملاً لكل الفنون والعلوم والثقافات في كتبه المطبوعة دونما استثناء. ويأتي الطهي واحدًا من الفنون الهامة في حياة الشعوب، ليدلّ بمكوناته ووصفاته على ذوقها وتراثها.
وكنشاطِ عمليّ يرافق الكتب النظرية، يستضيف المعرض في دورته الثلاثين برنامجاً للطهي يضمّ 12 طاهياً يمثلون 11 مطبخاً عالمياً، بحيث يختص كل طاهٍ بوصفةٍ تعبّر عن تراث البلد الذي ينتمي إليه. ويبدأ البرنامج من الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وفيه قدمت صوفي غراي وصفات للحلويات، في حين قدمت الطاهية روز برينس أهم الأطباق التي يشتهر بها المطبخ الإنجليزي. أما الطاهي روبرت أريور فقد حضّر عدة وصفات من المطبخ الفرنسي. وتبقى الوصفات الصحية والمفيدة للجسم من مهمة الطاهية إيمي ريولو التي تبرع في هذا النوع من الوصفات.
وجدت فكرة الاحتفاء بفن الطهي في معرض الشارقة للكتاب للعام الحالي، لتعزيز التبادل الثقافي والحضاري بين شعوب العالم، فيما يتعلق بفن الطهي وأسلوبه وتذوقه. ومن خلاله يتعرف المطبخ الغربي على المطبخ الشرقي والعكس. كما أن الفكرة جاءت لنشر ثقافة الطهي الصحية والغذائية. وبما أن الطفل غالباً ما يكون مشاكساً بطعامه ومتعنتاً بالنسبة لنوع واحد من الأكل وهو الوجبات السريعة والشوكولا والحلوى، والتي في معظمها أطعمة غير مفيدة وغير صحية، ستُقدم في برنامج الطهي وصفات طهي سهلة للأطفال من "دار كلمات"، لتعليم الطفل طهي ما يحب وبطرق صحية ونظيفة.
يستمر برنامج الطهي حتى السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وستتخلل الأيام القادمة وصفات من مطابخ ومطاعم شرقية وغربية، منها المطبخ الياباني والهندي. ولم ينسَ المعرض المطبخ الخليجي التراثي والذي ستخبرنا عنه الطاهية عائشة التميمي التي تشتهر به.

No comments:

Post a Comment