Sharjah International Book Fair 29th Edition

My photo
Sharjah, United Arab Emirates
ExpoCenter 7th - 17th November, 2012. Hours | Saturday - Thursday: 10a.m. - 10p.m.; Friday: 4p.m - 10p.m.

Friday 18 November 2011

وزراء الثقافة العرب يقرأون أثر الوسائط المتعددة

في اجتماع ناقش السياحة والاستثمار ثقافياً

وزراء الثقافة العرب يقرأون أثر الوسائط المتعددة

عكس لقاء وزراء الثقافة العرب، الذي عقد أول من أمس، ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، واقع الثقافات العربية وما آلت إليه بعد اندلاع الثورات العربية، وناقش السياحة الثقافية، والثقافة في عصر الوسائط المتعددة، والثقافة في الإمارات.
وقال وزير الثقافة القطري الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، إن «الوسائط المتعددة خدمت كثيراً الثورات العربية، خصوصاً مع تطور الأجيال التي نفضت غبار الخوف وطالبت بحرياتها وحقوقها، بواسطة التقنيات الحديثة».
ولفت الكواري إلى أن «تسخير الإمكانات وتوفير الطاقات البشرية والإمكانات العلمية جعل العرب فاعلين وقادرين على التأثير كقدرتهم على الـتأثر، كما هو الحال مع شباب الربيع العربي الذين ضربوا أروع مثال في استثمار الوسائل الحديثة والوسائط المتعددة، لخدمة شعوبهم، الأمر الذي يؤهلهم ليكونوا نموذجاً حقيقياً للتنمية».
وعن تجربة قطر الثقافية ذكر الكواري أن «الدوحة التي كانت عاصمة للثقافة العربية في 2010 اهتمت دائماً بنشر الوعي بأهمية الثقافة، وعملت على انشاء البنى التحتية الثقافية، ومنها الحي الثقافي (كتارا) الذي أصبح صرحاً ثقافياً ومصدراً ومقراً للحراك الثقافي».
من جهته، تناول وزير الثقافة المصري الدكتور عمادالدين ابوغازي، موضوع «السياحة الثقافية» باعتبارها رافداً مهماً من روافد القطاعي السياحي والتنمية الاقتصادية، والتي تسهم في تطور وازدهار الدول، من خلال زيارة المواقع الأثرية والمعالم التاريخية والمتاحف والتعرف إلى الصناعات التقليدية والوجود في الفعاليات الثقافية مثل المهرجانات والمؤتمرات والمعارض كمعرض الشارقة الدولي للكتاب.
ولفت أبوغازي إلى أن «الربيع العربي حول ميدان التحرير إلى مزار سياحي عالمي يقصده السياح من مختلف دول العالم، الأمر الذي أثرى الثقافة وانعكس ايجاباً عليها».
وشدد على أهمية السياحة الداخلية والنهوض بها من خلال تشجيع العائلات وطلاب المدارس والمعاهد والجامعات والتعرف إلى ثروات البلاد السياحية والترويج لها.
وقدم وزير الثقافة السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة ورقة بعنوان «الاستثمار الثقافي عربياً»، وأكد أن هناك صلة وثيقة بين الثقافة والاقتصاد، إذ إن الأعمال الثقافية والفنية تحولت إلى صناعة ذات مردود اقتصادي، وحققت تلك الأعمال استقلالاً مالياً للمبدعين والفنانين والمؤلفين، مشيراً إلى أهمية «هيكلة النشاط الثقافي والاستثماري الجديد في الدول العربية».
فيما تناولت وزيرة الثقافة الفلسطينية الدكتورة سهام البرغوثي، في ورقة بعنوان «واقع الثقافة العربية»، خصوصية الواقع الثقافي الفلسطيني الذي تأثر بعد عام 1948 بالواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي، موضحة أن ابرز نتائج التشتت وغياب التشكيلة الاجتماعية والاقتصادية السياسية الواحدة، غلبة الإنتاج الثقافي الذي لا يحتاج إلى بنية مؤسساتية كالشعر والرواية والقصة واللوحة الفنية والكاريكاتير والنقد الأدبي.
وأكدت البرغوثي أن الثقافة الفلسطينية رفعت شعارات لا للاقتلاع والتشتت، لا للاحتلال والاستيطان، منذ البداية وقاومت بالكلمة واللوحة واللحن والمسرح والسينما والأدب، وأحرزت تفوقاً أخلاقياً وإنسانياً يصنع إرادة مصممة على الحرية.
من ناحيته، ذكر وزير الثقافة الإماراتي عبدالرحمن محمد العويس، أن الثقافة في الإمارات مرتبطة بجهود حاكم الشارقة وبالدعم اللامحدود الذي يتلقاه الفنان والكاتب والشاعر والرسام والمسرحي، الأمر الذي أهل الشارقة لتكون عاصمة للثقافة العربية منذ عام 1998 واختيارها حالياً لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية لعام .2014
وأكد أهمية الإنجازات الكبيرة التي تحققت في مجالات متعددة أمثل المسرح والفنون التشكيلية والتراث، ما أعطى الشارقة هوية ثقافية مميزة

No comments:

Post a Comment