Sharjah International Book Fair 29th Edition

My photo
Sharjah, United Arab Emirates
ExpoCenter 7th - 17th November, 2012. Hours | Saturday - Thursday: 10a.m. - 10p.m.; Friday: 4p.m - 10p.m.

Friday 25 November 2011

30 عاماً من الثقافة

29 ذو الحجة 1432هـ - 25 نوفمبر 2011م

30 عاماً من الثقافة

فضيلة المعيني
موعد جميل يتجدد كل عام مع الكلمة في حضرة معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يحتفي هذا العام بدورته الثلاثين وسط احتفالات الدولة بالعيد الأربعين لقيام الاتحاد، رقم يشكل علامة فارقة في عمر هذا الحدث الثقافي الذي يزداد ألقاً وتألقاً كل عام يتوهج بإصدار جديد هو هدية قيمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة الشارقة والحاضن الوفي للكتاب لعشاق ومنتظري هذا المعرض الذي يشكل في كل دورة ميلادا جديدا للكلمة.
من مساء أول من أمس حتى نهاية هذا الأسبوع سيكون معرض الشارقة الدولي كعهده كل عام قبلة الجماهير من مختلف إمارات الدولة وخارجها للقاء مفيد في أرجاء المعرض الذي أصبح اليوم شابا يافعا فيه من القوة والحيوية والنضج الكثير متحصنا بما أولاه مربيه من حب ورعاية وعناية ودعم كان زاده خلال السنوات الفائتة في تشكيل مسار مستقبله المشرق المفعم بما من شأنه أن يجعله قويا يخطو خطوات وثابة على أرضية صلبة.
معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي حفظ للكلمة المقروءة مكانتها وأعاد إليها اعتبارها بعد هيمنة «الالكترون» ووسائل التقنية الحديثة على مجريات الحياة وتراجع دور الكتاب والقراءة، وأصبح في فعل كان، يعول عليه المخلصون للكلمة والكتاب الكثير في ركب الحفاظ على خير جليس وجعل القراءة من أجمل العادات لدى النشء والجيل الجديد. ولعلها مناسبة للتذكير بأهمية الدور الذي تؤديه الأسر في جعل الأبناء «يستسيغون» القراءة ويكون الكتاب رفيقهم ويستحوذ على زاوية مهما كانت صغيرة وضيقة في وسط ما يستهويهم من وسائل أخرى أصبحت تشكل محور حياتهم.
اصطحاب الأطفال إلى المعرض بحد ذاته يعتبر حدثاً مهماً وبقدر ما كانت الجولة مصحوبة بشرح مفصل ونقاش حول المعروض معهم بقدر ما كانت الفائدة كبيرة والمنفعة عظيمة، بدلا من قضاء معظم الوقت في ردهات المطاعم وتناول المشروبات والذرة، والوجبات السريعة والعودة من المعرض كما ذهب إليه، إما اكتفى بالأكل والشرب والتجوال، وإما اقتنى كتباً لتبقى في أكياسها، هذا حال البعض طبعاً.
ويبقى الرهان في نهاية المطاف على قدر إيمان كل شخص بأهمية القراءة ودور الكتاب في تثقيف الإنسان وصقل شخصيته وتزويده بمعلومات ومهارات لا يحصل عليها إلا من خلال القراءة ولا يوفرها سوى الكتاب.

No comments:

Post a Comment