Sharjah International Book Fair 29th Edition

My photo
Sharjah, United Arab Emirates
ExpoCenter 7th - 17th November, 2012. Hours | Saturday - Thursday: 10a.m. - 10p.m.; Friday: 4p.m - 10p.m.

Thursday, 24 November 2011

فائزان بجائزة الشيخ زايد للكتاب يتحدثان عن تجربتيهما في معرض الشارقة للكتاب

فائزان بجائزة الشيخ زايد للكتاب يتحدثان عن تجربتيهما في معرض الشارقة للكتاب



تاريخ النشر: الخميس 24 نوفمبر 2011
الشارقة (الاتحاد)- نظمت جائزة الشيخ زايد للكتاب مساء أمس ندوة بعنوان “فائزون بجائزة الشيخ زايد للكتاب” وذلك على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب بمشاركة مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الفائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع النشر والتوزيع لعام 2008 وقيس صدقي الفائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع أدب الطفل 2010، وأدار الندوة الدكتور علي راشد النعيمي، عضو الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب وحشد من المثقفين والمترجمين وزوار المعرض.
وقام الدكتورعلي راشد النعيمي بتقديم المشاركين منوها في البداية على أهمية جائزة الشيخ زايد للكتاب وما وصلت إليه خلال أعوامها الخمس منذ تأسيسها، وقال “لقد نجحت الجائزة خلال زمن قياسي في حجز مركزها كإحدى أكبر الجوائز الأدبية قدراً وقيمة، على الساحة الثقافية العربية والعالمية على حدّ سواء، وهو ما يبدو جليّاً على لائحة فائزيها الذين تعددت جنسياتهم واختلفت ثقافاتهم وتنوّعت إبداعاتهم، فاجتمعوا تحت مظلة الجائزة على نهج واحد، وهو إعلاء الثقافة ودعمها وتسليط الضوء عليها”. بدوره قام محمد الصوافي، مدير إدارة النشر في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية باستعراض مسيرة المركز منذ تأسيسه في 1994 مؤكدا دوره في مجال دعم القرار وخدمة المجتمع من خلال الدراسات والبحوث التي يقوم بها، وأضاف أن المركز يعني أيضا بصناعة الكتاب من خلال التركيز على القيم والمعايير العلمية والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية ودعم الباحثين العرب. وقال الصوافي بأن جائزة الشيخ زايد للكتاب كانت من أهم الجوائز التي حصل المركز عليها انطلاقا من الاسم الذي تحمله والتقاليد الرفيعة التي أسستها الجائزة من أجل تقدير الباحثين وتشجيع التأليف العربي وإيصاله للعالمية . يشار إلى أن فوز مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بجائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2008 جاء لتميزه كماً وكيفاً في عدد العناوين المنشورة من تأليف وترجمة مع استقطابه لمجموعة كبيرة من المؤلفين والباحثين ومراعاة حقوق الملكية الفكرية، وتفرع مجالات إصداراته المنشورة في العلوم الاجتماعية والعلمية، واهتمامه بالارتقاء بمستوى صناعة الكتاب وإخراجه، والتزامه برسالة النشر في خدمة الثقافة والمعرفة وكفاءته في التوزيع.
من جهته استعرض قيس صدقي تجربته في إنتاج القصة المصورة العربية “سوار الذهب” والتي فازت بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع أدب الطفل لعام ،2010 لما تقدمه من “موضوع مهم مرتبط بالبيئة العربية بصفة خاصة، ويدور حول تربية الصقور وتدريبها، موظفاً تقنية الشريط المصور التي تعتمد على الحوار والتعليقات المختصرة مع ربط أجزاء القصة ببعضها في نسق سردي متصل. كما ينطوي الكتاب على قيم وأخلاق عربية نبيلة مثل إكرام الضيف واحترام الكبار والرفق باليتيم والتكافل الاجتماعي والمحافظة على التراث.

اقرأ المزيد : فائزان بجائزة الشيخ زايد للكتاب يتحدثان عن تجربتيهما في معرض الشارقة للكتاب - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=108613&y=2011#ixzz1ebY62gLS

No comments:

Post a Comment