Sharjah International Book Fair 29th Edition

My photo
Sharjah, United Arab Emirates
ExpoCenter 7th - 17th November, 2012. Hours | Saturday - Thursday: 10a.m. - 10p.m.; Friday: 4p.m - 10p.m.

Thursday 24 November 2011



معرض الشارقة الدولي للكتاب 2011 يضع الناشرين العرب على خارطة النشر العالمية



تنطلق فعاليات الدورة الثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب في السادس عشر من نوفمبر الجاري أعمال الدورة الجديدة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وتستمر حتى السادس والعشرين من الشهر نفسه في مركز إكسبو الشارقة .

يشهد المعرض انطلاقة مركز الشارقة الدولي للترجمة وحقوق الملكية الفكرية مما يعكس التطور الكبير الذي يشهده المعرض عاما بعد عام بفضل التوجيهات والرعاية الكريمة من صاحب السمو حاكم الشارقة .

و تشارك هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة في معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تنطلق فعالياته غدا برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتنظمه دائرة الثقافة والإعلام بالامارة ويستمر لمدة 11 يوما بمركز اكسبو الشارقة.

وتتمثل مشاركة الهيئة بمنصة خاصة للترويج لمهرجان الشارقة المائي ومنصة ثانية تقدم المعلومات السياحية لزوار المعرض والمواد الترويجية والمطبوعات السياحية التي تعرف بمقومات الإمارة وأبرز المهرجانات التي تنظمها.


وتسجل الهيئة في هذا العام مشاركة متميزة في معرض الشارقة الدولي للكتاب عبر تقديم معلومات ومطبوعات عن فعاليات مهرجان الشارقة المائي 2011 في ديسمبر المقبل وما يتضمنه من عروض وأنشطة لجميع أفراد العائلة إلى جانب بطولة العالم لسباقات الزوارق السريعة الفورمولا 1 - جائزة الشارقة الكبرى 2011 - .

كما سيتم خلال المعرض وضمن منصة مهرجان الشارقة المائي عرض مجلة "موج" التي توزع بشكل مجاني للأطفال وتتضمن مجموعة مختلفة من الألعاب والمسابقات والقصص المصورة المفيدة للأطفال .

وتضم منصة المعلومات السياحية عددا من المطبوعات والمنشورات الترويجية والإصدارات الخاصة بهيئة الإنماء التجاري والسياحي حول الشارقة والتي تعرف الزوار بأبرز المواقع التاريخية والثقافية والترفيهية والسياحية ومختلف المدن والمناطق والشواطئ بالامارة .


أرشيفية


وأكد سعادة محمد علي النومان مدير عام هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة حرص الهيئة على المشاركة في معظم الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تنظم في الإمارة والتي تعزز مكانة الشارقة وتضعها على قائمة الوجهات العالمية ..مشيرا الى ان إمارة الشارقة نجحت في تحقيق مكانة مرموقة بين كبرى المدن الثقافية عبر افتتاح عدد من المراكز العلمية والجامعات والمكتبات إلى جانب الفعاليات الثقافية المتعددة الأمر الذي ساهم في حصولها على لقب عاصمة الثقافة العربية والإسلامية.

وأضاف النومان ان معرض الشارقة الدولي للكتاب اكتسب سمعة عالمية وساهم في الترويج للإمارة كوجهة ثقافية عالمية ونجح كمركز استقطاب ثقافي منذ عام 1982 وعمل على فتح آفاق الحوار الثقافي بين الشرق والغرب حيث يستقطب المعرض أكثر من 400 ألف زائر سنويا من مختلف دول العالم وتشارك في هذه الدورة 900 دار نشر ويقدم أكثر من 300 فعالية .



وأكد النومان ان هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة تشجع على المشاركة في الفعاليات التي تعزز القطاع السياحي في الإمارة حيث يعد معرض الشارقة الدولي للكتاب من أبرز الفعاليات التي تدعو السائح لزيارة الإمارة والإستفادة مما يقدمه المعرض للقراء من كافة أنحاء العالم من ثقافة ومعلوماتية ترتقي بالمناخ الفكري وتطور مفهوم المعارض التي تعنى بالكتاب وأهميته في التبادل الثقافي بين مختلف الشعوب ..منوها الى ان الإحتفال بيوم السياحة العالمي هذا العام جاء تحت شعار "السياحة تربط بين الثقافات " مما يعكس أهمية الثقافة في تعزيز مفهوم السياحة حول العالم .


ارشيفية

وللارتقاء بالنشر في الإمارات والعالم العربي تنظم إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب 2011 دورة الناشرين العرب الرابعة بالتعاون مع جمعية الناشرين الإماراتيين وبمشاركة 90 دار نشر عربية و52 دار نشر عالمية.

وتشارك منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " يونيسكو " في معرض الشارقة للكتاب 2011 بمكرمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.


جائزة معرض الشارقة الدولي للكتاب الإماراتي


هذه الجائزة تعنى بتطوير آليات تشجيع المؤلفين والناشرين نحو تلبية متطلبات الواقع العلمي والمعرفي في الدولة، والعناية بتفعيل حضور الكتاب في الفضاء الإماراتي من خلال الدراسات وفنون النشر والتأليف والإعداد والترجمة.
حقول الجائزة:
- أفضل كتاب إماراتي (لمؤلف إماراتي ) أفضل كتابإماراتي (في مجال الدراسات.) -أفضل كتاب إماراتي (فيالإعداد والترجمة )
- أفضل كتاب إماراتي (مطبوع عنالإمارات)
أهداف الجائزة:
- تطوير آليات تشجيع المؤلفين والناشرين المحليين نحو تلبية متطلبات الواقعالعلمي والمعرفي والثقافي في الدولة.
- تشجيع الكتابالمحلي ومساندته ودعمه.
- تشجيع الكاتب المحلي والمبدعالمواطن على الاستمرار والتواصل الإبداعي.
- تشجيعالدراسات المحلية عن الوطن وقضاياه المتنوعة في مجالات الثقافة.
- تشجيع الترجمات عن قضايا الوطن المختلفة بما تفيد في الحوار مع الآخروالتعريف بالوطن من خلال الكتابات المتنوعة في كافة المجالات الإبداعية والتاريخيةوالعلوم والفنون.
- تشجيع الناشرين وتحفيزهم لتقديم الأعمال الهامة التي تخصالوطن مع تشجيع الرقي بالمطبوعة المنشورة في الدولة.

يشترط في المتقدمين للجائزة:
- التميز في مجال التخصص.
- تقبل المشاركات باللغةالعربية والأجنبية.

- عدم الحصول على الجائزة لنفس الكتابمن قبل.


- أن لا يكون قد مر على الإصدار أكثر من سنتين منتاريخ الدورة الحالية
.
- على المتقدمين للجائزة توفير ثلاث نسخ من الكتاب المقدملنيل الجائزة.

موعد الإعلان عن إطلاق الجائزة:
- إبان انتهاء معرض الشارقة الدولي للكتاب من كل عام، يبدأالإعلان عن الدورة الجديدة للجائزة.
موعد إغلاق قبول المشاركات:


قبل شهر ونصف من الدورةالتالية.

موعد الإعلان عن نتائج الجائزة:


إبان معرض الشارقة الدوليللكتاب




اللجنة المنظمة العليا لمعرض الشارقة الدولي للكتاب
دائرة الثقافة والإعلام – حكومة الشارقة




No comments:

Post a Comment