Sharjah International Book Fair 29th Edition

My photo
Sharjah, United Arab Emirates
ExpoCenter 7th - 17th November, 2012. Hours | Saturday - Thursday: 10a.m. - 10p.m.; Friday: 4p.m - 10p.m.

Monday 31 October 2011

دعم سلطان للترجمة انعطافة جديدة في مسيرة معرض الكتاب


900 دار نشر تطرح 260 ألف عنوان وأكثر من 300 فعالية
دعم سلطان للترجمة انعطافة جديدة في مسيرة معرض الكتاب آخر تحديث:الاثنين ,31/10/2011
الشارقة - عثمان حسن:
1/1
عقد صباح أمس في مقر دائرة الثقافة والإعلام مؤتمر صحفي لتدشين الدورة الثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب التي تنطلق ابتداء من 16 ولغاية 26 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في مركز اكسبو الشارقة .

حضر المؤتمر عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، وأحمد بن ركاض العامري مدير عام معرض الشارقة الدولي للكتاب، والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام “الراعي الرسمي الرئيسي للمعرض” وعبدالعزيز حمد تريم مدير عام اتصالات، فرع الإمارات الشمالية و مروان السركال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق”، ولوكيش مايسور كابانيا سفير الجمهورية الهندية المعتمد لدى الدولة، وصالح بن حمد السحيباني الملحق الثقافي لدى الملحقية السعودية في الدولة نائب ابراهيم بن سعد الإبراهيم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الدولة .

وقال عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة وإلاعلام في الشارقة “سارت تجربة معرض الشارقة الدولي للكتاب قُدماً نحو المزيد والمزيد من الانجازات على درب تأصيل المعاني والأهداف الكبيرة من وراء هذا المهرجان الثقافي السنوي الذي يتشرف دوماً بتوجيهات ورعاية ومبادرات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة” وأضاف “أن المعرض سيباشر في دورته الجديدة ذات الأهمية الاستثنائية مصفوفة واسعة من الفعاليات، حيث سيجتمع وزراء الثقافة العرب في الفترة ذاتها بالشارقة، وفي إطار فعاليات المعرض، سيتداولون أبرز الخصائص المميزة للعمل الثقافي المؤسسي العربي، إضافة إلى تنسيق الجهود والتشاور والتعاون” وأشار العويس الى أن المملكة العربية السعودية ستكون ضيف شرف المعرض لهذا العام، فيما تتقدم الثقافة الآسيوية من خلال الحضور الهندي الخاص، في دالة أخرى على درب الحوار الحضاري الإنساني الذي نحرص عليه دوماً” .

وأشار أحمد بن ركاض العامري إلى حجم الخبرة المكتنزة بالتجربة على مشارف عمر المعرض الذي تحول إلى معلم بارز في العطاء الثقافي المؤسسي للشارقة، في المستويين النوعي والكمي، وأشار إلى الفعاليات المرافقة للمعرض والتي تقدم مادة ثقافية ناجزة معززة بكل وسائل الإعلام التي تخص الناشرين وأفضل عناوين الكتب وغيرها من الفعاليات المصاحبة ومنها انشاء ناد للقراءة من خلال برنامج في “حضرة الكتاب” وأنجز بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للإعلام . وأكد العامري على الانعطافة الجديدة في مسيرة المعرض بتوجيهات ورعاية صاحب السمو حاكم الشارقة، الذي وجه برصد مبلغ 300 ألف دولار أمريكي، يخصص سنويا لدعم الترجمة من مختلف لغات العالم، ويؤسس لإنشاء المركز الدولي للترجمة والحقوق في معرض الشارقة الدولي للكتاب .

وأشار العامري إلى بعض الإرقام الاحصائية الدالة في المشاركات التي ارتفعت في هذه الدورة إلى 900 دار، كما بلغت العناوين 260 ألف عنوان، وتجاوز عدد الفعاليات 300 مفردة، كما تم إضافة يومي 14 و15 من شهر نوفمبر من أيام المعرض لخدمة الناشرين المشاركين، كما أشار إلى المختارات الأدبية بعنوان “إبداعات من الإمارات” والتي سطر مقدمتها وأعدّها الأديب الإماراتي “محمد المر”، التي تعرف بالأدب الإماراتي .

في السياق ذاته تمت الإشارة إلى “برنامج الطفل” الذي يضم أكثر من 200 نشاط ترفيهي، و62 فعالية ثقافية، عدا عن المقاهي الثقافية بما فيها مقهى اتصالات ومقهى الشروق ومقهى جاشنمال وتقدم كل منها أكثر من 30 فعالية . هذا فضلا عن الندوات الحوارية التي يشارك في تقديمها 15 مؤلفاً وكاتباً عربياً وعالمياً .

وأكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام على الحضور المتميز والمهم لمركز الشارقة الإعلامي الذي سيعمل على التواصل الفعال مع كل وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والعالمية لتغطية الحدث والعمل على التوثيق الدقيق لأهم تفاصيل هذا العرس الثقافي في الشارقة .

وأشار عبدالعزيز حمد تريم ان معرض الشارقة الدولي للكتاب عزز مكانته الرائدة كأهم الأحداث الثقافية على المستويين الإقليمي والدولي حيث بات ملتقى للأدباء والمثقفين والناشرين منارة تشع لتضيء الطريق لكل صاحب قلم وفكر وسفير للدولة ينقل انجازاتها وحضارتها وتفوقها عبر العالم .

وأكد مروان السركال أن مشاركة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير في رعاية معرض الشارقة يأتي ضمن توجيهات سمو الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس الهيئة القاضية بدعم جميع الفعاليات الثقافية في إمارة الشارقة إضافة إلى استراتيجية “شروق” في دعم جميع الفعاليات التي من شأنها تحقيق إضافة قيمة في تطوير ورفعة إمارة الشارقة .

بدوره تحدث صالح بن حمد السحيباني عن برنامج مشاركة المملكة العربية السعودية في معرض الكتاب والذي يتضمن محاضرات أدبية وفكرية وسياسية عديدة ذات صلة بصناعة القرار السياسي والثقافي في دول الخليج .

No comments:

Post a Comment