Sharjah International Book Fair 29th Edition

My photo
Sharjah, United Arab Emirates
ExpoCenter 7th - 17th November, 2012. Hours | Saturday - Thursday: 10a.m. - 10p.m.; Friday: 4p.m - 10p.m.

Thursday 2 February 2012

في حب الكلمة المقروءة . في معرض الشارقة الدولي للكتاب2010



في معرض الشارقة الدولي للكتاب2010


الكلمة المقروءة

أن تزور المعرض وأنت في قرارة نفسك غير مستعد نفسيا لشراء كتب لأسباب أهمها ضيق الوقت وفرصة زيارة محدودة يُضاف إلى ذلك حضورك الشخصي لحدث قد لا يتكرر فإنك قد تصرف النظر عنها وسط الاستفزاز الذي تمارسه أغلفة الكتب تجاهك وأنت ترمقها بحنق ، الخميس الموافق28 من أكتوبر كانت زيارتي المرتقبة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب ، تجهيز قائمة قبل زيارتك تعد من الأولويات التي لا غنى عنها .. جهزتُ قائمتي التي راكمتها في مسودة أرجع إليها كلّما تعرّفت على كتابٍ جديد سواء عبر الإعلام أو من خلال متابعاتي المستمرة للمشهد الثقافي في الساحة.. قائمتي اتسمت هذه المرة بمواد منوعة على اختلاف العام المنصرم الذي خصصته لمجال التاريخ رغم أني لا أستسيغها تسبب لي حالة من الضجر والنفور المزعج أثناء قراءتي للمادة الأمر يختلف تماما مع الكتب الفكرية حيث تمدّني بجرعات فكرية تعمل على تنشيط خلايا عقليالمتهالك فلا أشعر إلا وقد شارفتُ على الانتهاء من قراءتها والتهام صفحاتها في غضون أسبوع أو أسبوعين على أقل تقدير.


قائمتي كانت عبارة عن :
  • الحرية أو الطوفان دراسة موضوعية للخطاب السياسي الإسلامي ومراحله التاريخية .
  • تحرير الإنسان وتجريد الطغيان دراسة في أصول الخطاب السياسي القرآني والنبوي والراشدي ، جميعها لـحاكم المطيري
  • في ظلال القرآن ، سيد قطب
  • طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد ، عبدالرحمن الكواكبي
  • هروبي إلى الحرية ، علي عزت بيجوفيتش
  • فلسفتي ، خالص جلبي
  • تكوين المفكر ، د.عبدالكريم بكّار
  • ألم الكتابة عن آحزان المنفى ، واسيني الأعرج
  • سيدة المقام / ذاكرة الماء لواسيني أيضا
  • مشروع النهضة (أدوات إعداد القادة) ، جاسم سلطان
  • ملامح المستقبل ، د.محمد حامد الأحمري
  • أن تكون عربيا في أيامنا، د.عزمي بشارة
  • بعض مؤلفات محمد قطب .
  • الهوية والحركة الإسلامية ، عبدالوهاب المسيري .
على الأرجح قائمتي التي أعدّها تتبدّل من تلقاء نفسها فالتلصص الذي أرتكبه بين أروقة الكتب منشأنه أن يقلب موازيني رأسا على عقب ، أضف إلى ذلك نفاد الكمّيات أو عدم توافره بسبب توقف الطبعات أو ماشابه ، كتابيّ ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين+ طبائعالاستبداد منذ عامين لم أسقطهما من قائمتي في كل مرة أعقدُ أملاً أو بصيص أمل. برهان غليون المفكر القومي البارع بدأ يفتنني فكرياً لذا قررت إدراج بعض مؤلفاته إلى القائمة يأتي على رأسها اغتيال العقل العرب/العرب وتحولات العالم .

لم أخرج بنتيجة تُذكر للأسف بسبب ضيق الوقت كما وضحت مسبقاً ، كان من المقرر أن أزور المعرض يوم السبت بيد أنّ فرصة الالتقاء بالأستاذ نواف تعارضت مع خطتي حيثُ نسّقت الزميلة آلاء(مُدوّنة إماراتية) ما يشبه الحوار الثقافي معه ومع مجموعة كنتُ من ضمنهم ، وصلتُ المعرض بعد السادسة مساءً بعد آداء صلاة المغرب اتجهتُ فوراً إلى القاعة حيث يتواجد الجميع ، تناولنا من خلاله عدة موضوعات متشعّبة ومتداخلة .. تحدثنا عن التغيير/المقالات الأخيرة الساخنة-[فقد الاعضاء المسجلين في منتديات صوتي حب يمكنهم رؤية الروابط. ][فقد الاعضاء المسجلين في منتديات صوتي حب يمكنهم رؤية الروابط. ]-/التحول وجرأة الصدح بالآراء الجديدة/ السلفية والمنهج/ القومية/الديمقراطية ومدى فاعليتها في منطقة الخليج توغلنا في الخصوصية السعودية و الفارق الكبير بين الإمارات والمملكة من ناحية الصراع الفكري ، حدّثنا عن التحولات الفكرية التي مرّ بها وتجاربه الثرية . امتدّ اللقاء قرابة الساعتين ونصف ومرّ الوقت سريعا، في نهاية المطاف وقبل الختام طرحت عليه إحدى الأخوات سؤالاً أظنّه مهما لكل من يرغب بإحداث نهضة وثورة فكرية لعقله وذاته ربما يميل السؤال ضمن الأسئلة الشخصية نوعا ما، السؤال باختصار : كيف توصلت إلى هذه المرحلة المتقدمة من الثقافة وماهي الأساليب والآليات التي تمهّد لنا الطريق لتكوين ثقافة شاملة/واسعة !؟


تضمنت الإجابة في:
  • القراءة المكثّفة
  • الذكاء الذي يتمتع به الفرد وإن كانت نسبية
  • حضور الندوات والحوارات الثقافية
  • المجايلة والاحتكاك[ يقصد بالمجايلة: احتكاك الجيل الجديد بالقديم لاكتساب المعرفة ولفتح آفاق وأبعاد جديدة أمامه]
بعدها نصحنا ببعض المؤلفات التي لا تصطدم مع الهوية والتراث الإسلامي -كما وضّح-كان من ضمنها: نقد العقل العربي لمحمد عابد الجابري ، الدين والدولة وتطبيق الشريعة للجابري أيضا ، أسس التقدم عند مفكري الإسلام في العالم العربي الحديث لفهمي جدعان ،الفريضة الغائبة ، الحداثة والنص والإصلاح الديني حوارات مع عبدالعزيز القاسم . بعدها اصطحبنا إلى الشبكة العربية للأبحاث والنشر وهي الدار التي يتعاقد معها لطباعة مؤلفاته ..أهدانا كتاب فهمي جدعان مشكوراً .
ثم انطلقتُ أبحث عن الكتب التي قررت اقتنائها بشكل مبدئي فقد وضعتُ في الحسبان مسألة الوقت التي لن تنصفني بضم كافة الكتب ، رحت أبحث عن روايات واسيني الأعرج من دار ورد فأُخبرت من قِبل الاستعلامات أنها لم تشارك هذا العام أمسكتُ بالخريطة لأفهم تنظيم الأرقام ولم أفلح لم يتبق سوى نصف ساعة لتغطية القائمة المبدئية ، اتجهت إلى القاعة 1و2 من القاعة 2 عثرت على منشورات الجمل واقتنيت ألم الكتابة عن أحزان المنفى لواسيني الأعرج أخذت نسختين وسألته عن بقية الروايات :للأسف نفدت الكمية ! أكملتُ المسير أمامي رياض الريس للكتب والنشر سألت البائع عن مؤلفات البرغوثي ليرد هو الآخر بذات الرد: نفدت الكمية ! بدأ الوقت يتضاءل أمامي ويضيق ذرعاً وبمحض صدفة وجدت مركز دراسات الوحدة العربية سألته عن كتاب أن تكون عربيا في أيّامنا للدكتور عزمي بشارة لأصاب بخيبة كبيرة عندما علمت أن الطبعة بأكملها نفدت قبل قليل :/ ! أثناء توجهي نحو البوابة الرئيسية لألتقي بشقيقتي جاءت دار الفكر السورية لتغريني بمحتوياتها كعادتها حيث تحتل مركزا مرموقاً وتنتج فكراً يحترم العقل العربي مايرغمك على الوقوف طويلا أمامها وعدم الانسحاب دون كتاب تحمله بين يديك فكان كتاب “هروبي إلى الحرية” لـ علي عزت بيجوفيتش كامل الحظ والنصيب . لم أشعر بي إلا وقد غادر أغلب العارضون وبرحوا أماكنهم وأُطفأت الأنوار تدريجيا.. بعد أن أصبتُ بإعياء جسدي بسبب الضغط الشديد الذي لاقيته منذ الصباح الباكر إلى المساء وثّقتُ زيارتي للمعرض بصور متنوعة ..

الكلمة المقروءة


الكلمة المقروءة


الكلمة المقروءة

[IMG]http://arsefa-nhdi.com/blog/wp-*******/uploads/2010/10/IMG_9676.jpg[/IMG]
* الدار التي تتبنى طباعة ونشر مؤلفات المفكر عزمي بشارة غير أنه أوقف التعامل معها .

الكلمة المقروءة


[IMG]http://arsefa-nhdi.com/blog/wp-*******/uploads/2010/10/IMG_9681.jpg[/IMG]
*مؤلفات الشيخ حاكم المطيري

[IMG]http://arsefa-nhdi.com/blog/wp-*******/uploads/2010/10/IMG_9680.jpg[/IMG]
*دار نهضة مصر ، مؤلفات العقاد متوفرة لديهم

الكلمة المقروءة
*الأستاذ نواف القديمي ..
الكلمة المقروءة

الكلمة المقروءة

التقرير متواضع جدا ..أتمنى أن ينال على رضاكم ،
من المفترض أن أعتمد الموضوع الأسبوع الماضي لكن ظروفي حالت بيني
وبين ذلك ..
اليوم 6 نوفمبر هو اليوم الأخير للمعرض : (
أعذب التحايا ،
:hrt:

No comments:

Post a Comment