Sharjah International Book Fair 29th Edition

My photo
Sharjah, United Arab Emirates
ExpoCenter 7th - 17th November, 2012. Hours | Saturday - Thursday: 10a.m. - 10p.m.; Friday: 4p.m - 10p.m.

Friday 4 November 2011

تساؤلات يثيرهـا الرقم « 30 » في الشـارقـة - الإمارات اليوم

أثارت مجسمات ولوحات إعلانية تحمل الرقم ،30 وزعت في شوارع ومناطق متفرقة من الشارقة، تزامناً مع الحملة الاعلانية التي أطلقتها إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الثلاثين، تساؤلات كثيرين عن المناسبة التي تعتزم الإمارة الباسمة الاحتفال بها قريباً، خصوصاً بعدما زينت معظم الطرقات بالرقم ،30 ونثرت حروفاً صبغت باللون البرتقالي وزخرفت عبارات وشعارات ثقافية وأدبية، منها عبارة «في حب الكلمة المقروءة» وهي شعار المعرض.

وتوقع كثيرون ممن شاهدوا المجسمات في الشوارع، أن يكون الرقم 30 هو «خطأ مطبعي» وقعت فيه الجهات المسؤولة عن تزيين مناطق الإمارة استعداداً للاحتفال بمناسبة اليوم الوطني الأربعين لقيام الاتحاد، فبدلاً من كتابة الرقم 40 كتب خطأ الرقم ،30 فيما تكهن آخرون بأن تكون مناسبة الرقم مرتبطة بإحدى الفعاليات الثقافية التي تنظم سنوياً، أو معرض تشكيلي يضم 30 فنانا أو عمل مسرحي جديد تحت عنوان «ثلاثون».

أدباء وطهاة في المعرض

يقدم معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ،30 والذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة مجموعةً واسعةً من الأنشطة الثقافية والفعاليات، من بينها سبع ندوات حوارية يشارك في الندوات أدباء إماراتيون، ويقدمها 15 كاتباً عربياً وعالمياً، أبرزهم بيتر جيمس، وكيت موس من صحيفة «نيويورك تايمز»، وجورج غودوين.

وسيتم توسعة الجناح المخصص لعرض كتب الطهي لاسيما مع الإقبال الكبير الذي شهده خلال دورة العام الماضي. ويصاحب المعرض 32 عرض طهي حي تمثل مختلف المطابخ العالمية بما فيها الخليجية والإنجليزية واليابانية ودول حوض البحر المتوسط ووصفات صحية للأطفال، إضافة إلى إعداد للوجبات والحلوى. ويقدم المعرض برنامج الطفل الذي يضم أكثر من 200 نشاط ترفيهي، و62 فعالية ثقافية، والمقاهي الثقافية بما فيها مقهى ركن اتصالات الأطفال ومقهى الشروق ومقهى الآداب والثقافة.

وقال مدير معرض الشارقة للكتاب، أحمد بن ركاض العامري «بمناسبة الذكرى الـ30 على انطلاقة المعرض، ارتأينا زيادة عدد المؤلفين الذين دعوناهم من مختلف أنحاء العالم والذين يتطلعون ليكونوا جزءاً في القراءات والنقاشات والمقابلات والتعاقدات»، مضيفاً ان «المعرض يمثل ملتقى ثقافياً لجميع الزوار. وسيوجد في دورة هذا العام نخبة من الكتّاب الإماراتيين ممن كان لهم بصمة واضحة خلال الدورات السابقة للمعرض، وسنرحب بمن يتطلع إلى أن يكون جزءاً من فعالياتنا لهذا العام. وعلاوة على ذلك، سنقدم للجمهور مجموعةً مميزةً من أشهر الكتّاب والناشرين العالميين ممن أثروا مخزوناتنا الفكرية».

الشارقة ــ الإمارات اليوم

وأبلغت مسؤولة التسويق في معرض الشارقة الدولي للكتاب، عائشة الهاشمي «الإمارات اليوم» بأن «الرسالة الإعلانية والترويجية لمعرض الكتاب، حققت الهدف المرجو منها، وهو الوصول إلى شرائح المجتمع من مثقفين وأدباء ومسؤولين وموظفين، وحتى سائقي المركبات والآباء والأطفال، وذلك من خلال اثارة دهشتهم ولفت انتباههم، حول المجسمات الضخمة التي وزعت في الشوارع وتحمل الرقم 30»، مشيرة الى أنها احتفالية استثنائية للدورة الثلاثين لمعرض الشارقة للكتاب.

وقالت الهاشمي إن «الحملة الإعلانية والتسويقية الخاصة بمعرض الكتاب التي بلغت كلفتها في إمارة الشارقة مليوناً و500 ألف درهم، تضمنت توزيع ثمانية مجسمات ضخمة باللون البرتقالي وأن (30) يرمز إلى رقم الدورة، أما اللون فيراد به لفت الانتباه وجذب أنظار مرتادي الشوارع»، مضيفة ان الحملة تضمنت رسائل صوتية وإعلانات على أثير إذاعة الشارقة، وإعلانات مرئية على قناة الشارقة الفضائية، إضافة إلى رسائل إلكترونية على موقعي التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر» وأجهزة «بلاك بيري» ضمن حساب خاص بالمعرض والاستعدادات النهائية وآخر الأخبار التي تناولتها وسائل الاعلام عن الحدث.

مليون ونصف المليون

أكدت الهاشمي أن كلفة الحملة التسويقية تجاوزت مليوناً و500 ألف درهم، للإعلان في إمارة الشارقة فقط، إذ إن الترويج للمعرض امتد إلى إمارات مجاورة، منها دبي وعجمان، لأهمية الحدث الذي ينطلق في 16 نوفمبر المقبل لمدة 10 أيام، بمشاركة 35 دولة وضيوف شرف من السعودية والهند، وبمشاركة 894 دار نشر تعرض نحو 260 ألف عنوان لكتب متخصصة وأخرى منوعة، وفعاليات تتجاوز 300 نشاط، إضافة إلى جناح خاص للإمارات يتضمن مشاركة 137 دار نشر وجهات حكومية وخاصة.

ولفتت إلى أن معظم اللوحات والمجسمات الإعلانية حملت في مضمونها شعار المعرض وهو «في حب الكلمة المقروءة»، إضافة إلى الرقم «30» وحرف «ش» الذي يرمز إلى إمارة الشارقة، إذ وزعت الاعلانات على جميع شوارع وميادين الإمارة، التي تم اختيارها بحسب الكثافة السكانية، مضيفة أن «عدد أعلام شعار المعرض التي وزعت في الشارقة نحو 650 علماً، فيما وزعت 400 لوحة إعلانية في الشوارع وعدد هائل من لوحات معظم الجسور في الاتجاهين، منها جسر الخان وشوارع الوحدة والاتحاد والعروبة والتعاون، إضافة إلى شارع الرأس في منطقة العوير في دبي وشارع الرباط في عجمان.

ويضم معرض الكتاب العديد الفعاليات الثقافية والفنية والابداعية، إضافة إلى لقاءات واجتماعات لوزراء الثقافة العرب لتدارس سبل تنشيط الفعل الثقافي المؤسسي في الوطن العربي، وتقييم تجارب العواصم الثقافية ومعارض الكتب العربية، وعرض التميز الثقافي المؤسسي في الدول العربية، والنظر إلى سبل تنسيق وتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدان العربية. كما يقدم للمرة الأولى برنامج الترجمة وصندوق منح الترجمة بدعم حكومي مليون درهم، لتطوير مجال الترجمة والتواصل الشبكي والبرامج التعليمية، إضافة إلى تأسيس ناد للقراءة على الهواء والركن الالكتروني للكتاب، الذي تقدم فيه أكثر من 35 دار نشر إلكترونية أحدث الاصدارات العربية في الثقافة والعلوم والمعرفة.

شروط تنظيمية

استوفى العارضون والجهات المشاركة مواعيد تقديم البيانات الواردة في استمارات الاشتراك والتوكيل والرسوم المالية، كما ألزم المشاركون بنسخة من قائمة المطبوعات السعرية المعتمدة للدار ونسخ الكتب والمنتجات السمعية والبصرية بمعدل نسخة من كل عنوان، ورفض الطبعات المزورة، وفي حال ضبطها تخضع الدار لقرارات اللجنة المنظمة وفق القوانين والأنظمة السارية. كما شددت على أهمية الالتزام بالأجنحة وعدم تأجيرها أو التنازل عنها، والمحافظة عليها من الأضرار والتلف.

وحول نظام الـبيع، اشترطت اللجنة المنظمة أن يكون الحد الأدنى للمشاركة بنسخ البيع في المعرض 10 نسخ من كل عنوان، على أن تحدد اللجنة المنظمة سعر الكتاب أو المنتجات السمعية والبصرية من خلال السعر المدرج على الغلاف أو السعر الوارد في قائمة المطبوعات السعرية المعتمدة، أو السعر الوارد في حاسوب معرض الكتاب، وفي حال عدم تطابق الأسعار الواردة تعتمد اللجنة السعر الأقل.

وشددت اللجنة على أن تكون العملة المعتمدة للبيع في المعرض الدرهم الإماراتي، وتعادل الأسعار الى الدولار الأميركي، كما فرضت على كل مشترك في المعرض بغرض البيع، نسبة خصم لا تقل عن 25٪ من السعر الأصلي، وأن يلتزم المشترك بكتابة سعر البيع بالدرهم (بعد الخصم)، كما اعتمدته اللجنة المنظمة وذلك على بطاقة التسعير المعدة لهذا الغرض، وتثبيتها على الجهة العليا من الغلاف الأمامي للكتاب أو المنتجات السمعية والبصرية.

No comments:

Post a Comment