Sharjah International Book Fair 29th Edition

My photo
Sharjah, United Arab Emirates
ExpoCenter 7th - 17th November, 2012. Hours | Saturday - Thursday: 10a.m. - 10p.m.; Friday: 4p.m - 10p.m.

Sunday 7 November 2010

مدونة آلاء � أرشيف المدونة � الطريق إلى معرض الكتاب

الطريق إلى معرض الكتاب

لأنه ما من نعمة ينعم بها الله على الإنسان توازي “الاستمتاع بالقراءة”

تذكرت الأيام الماضية لليد التي مسكت يدي لمعرض الكتاب وعلمتني وجهي علمتني أن به عين ترى وتقرأ، رحلة معرض الكتاب المقدسة التي رباني فيها أبي، كيف أحب الكتاب؟ وكيف أشتري الكتاب؟ ولماذا؟، كيف أحترم الكلمة والكلمة العربية بالذات، وعلمني كيف أتعلم، دون أوامر ولوائح كانت دعوة فعليةً تامة الأركان.

اليوم وكما حدث في سنوات ماضية وبعد 20 عاماً أذهب أنا دون اليد تلك !، في سيارة خالية من البرنامج الإذاعي المعتاد لأي رحلة معه، لاشيء سوى همهمات نفسي، ودروس الفلسفة التي أعدتها 9 مرات تدور في مشغل السيارة.

شيئاً من الحب للكلمة المقروءة، شيئاً من الرغبة في المعرفة، من التحرر من قيود العقل : الجهل أولاً، ولاءً للكتاب، ولأصدقاء المعرفة، سأضع مما علمتني الحياة :sd: مجموعة أمور مهمة في الطريق للمعرض :

حول المعرض

1. اختر الوقت المناسب

الظهر ! ، بلا منازع هو أفضل الأوقات بعد ذهاب طلاب المدارس والجامعات وقبل مجيء أولياء الأمور وأرباب العمل والموظفين، هذا لا يعني أن لا تذهب أبداً مالم تذهب الظهر فما لايدرك كله لا يترك جله.

2. كن وحيداً

من الجيد أن تذهب مرةً على الأقل لوحدك أو تذهب مع مجموعة من الأصدقاء دون أن تتقيد داخل المعرض بهم، فإن لم تذهب إلا مرة واحدة فقسم الوقت بين انفرادي وجماعي، إن هذا يهبك خلوة مع الكتاب ومع نفسك، مساحة واسعة من التأمل دون تأفف أحدهم وقرار بالذهاب دون تأفف منك لانتظار أحدهم كذلك، ودون خجل من شراء أي كتاب تريده قد يدل على قصر معرفتك أمام أحدهم لكنك في الحقيقة تحتاجه.

3. رافق من سيفيدك ومن ستفيدهم

قد تبدو هذه النقطة مناقضةً لما فوقها لكنها في حقيقتها مؤيدة فالمرة التي لن تذهب فيها لوحدك من الجيد أن تذهب فيها مع نوعين من الناس : الأول سيفيدك بلمحات سريعة عن الجديد والمهم وقد يملك علاقات ثقافية حين يلتقي بالمهتمين في المعرض فتستمع لحواراته معهم، الثاني ستفيده : وبعد أن يقرأ كتاباً أعجبك يصبح من مناصريك ومن ثم يتفوق عليك. النوع الذي لن يفيدك أبداً: هو ذلك الذي جاء معك ليشتري كتاب حظك السنة القادمة، أو يجلس في المقهى المرافق للمعرض أو يتأمل في وجوه خلق الله إن لم تستطع الاتفاق معه على حمل أكياس الكتب فاتركه فوراً.

4. اهتم بالفعاليات الجانبية

لست محتاجاً للبكاء ألماً لعدم وجود لقاءات فكرية في وطنك، هناك ورش مستواها ممتاز وأخرى عادية وأخرى غير مهمة، اخترها وفق العنوان والأشخاص ولا دموع بعد اليوم.

5. اهتم بتوقيعات الكتب الجديدة ولقاء المؤلفين

يتواجد في المعرض الكثير من المؤلفين سواء كانت لديهم كتب جديدة أم لا اهتم بلقاء من تعرف منهم، وتعرف على من لا تعرف، ولا تتردد في طرح سؤال عندك على أحدهم جراء قراءة كتابه، أو السلام عليه وشكره على إثراء المحتوى العربي، لا أقول اقتل نفسك من أجل ذلك، لكن كم هو جميل عندي ذلك الكتاب جيد المضمون الذي يحمل اسمي وتوقيعاً من المؤلف.

6. اذهب أكثر من مرة

أحياناً تذهب في وقت مزدحم لا يسعك فيه مطالعة جميع الكتب، أو لا تعود بكل ما أردت، فرصة الذهاب أكثر من مرة نعمة لا تفوت! قد يكون الذهاب مع المؤسسة (مدرسة+جامعة) أمر صعب وتترتب عليه مخاطر حضارية لكن الفرصة وحدها لا تدع لك مبرراً بغيابك عن المعرض.

7. اصطحب إخوتك الصغار

الارتباط بالقراءة مكتسب وفطري، كن ممن يساهم في الأول في حق صغار العائلة، أعطهم مقداراً من المال واستمتع بطريقة اختيارهم للكتب، سيشترون تلك البارزة الجوانب ذات الملمس التي تصدر أصواتاً ولها ألوان مثيرة، اشتر أنت من أجلهم تلك القصص التي ستقرؤها لهم.

8. كم هي المعرفة ثقيلة؟

ما أن تبدأ بالشراء حتى تلحظ تعباً من حمل الكتب هناك حلول جميلة: ضعها عند دار نشر اشتريت منهم الكثير لكن تذكر اسمها جيداً. استعن بعربة أخيك الصغير وشجعه على استخدام قدميه لو ذهبت مع العائلة، بإمكانك اصطحاب عربة حديدية خفيفة، أو حقيبة سفر لو كنت تعاني من الأمر جداً.

9. ضع ميزانية متوسطة

لا تسرف في الأمر مقابل لقمة العيش، ولاتقتر فيه مقابل الكرزة التي تعلو الكريمة لآيسكريم باسكن روبنز، لو علمت أن الكتاب موجود إلكترونياً أو عند غيرك ستكون نقطة في صالحك أو صالح جيبك.

10. الهدايا

هناك أشخاص لا يمكن أن يروا في العالم هدية أجمل من الكتاب، افعلها من أجلهم.

حول الكتب

سأذكر بعض النقاط المتعلقة بالكتاب ومعرض الكتاب وليس بأساس إقتناء الكتب في كتابالقراءة الذكية الجميل شيء يقي بذلك.

1. جهز قائمتك

التنظيم شيء جميل، يختصر عليك الوقت، رتب القائمة وفق عدة تصنيفات :
• تخصص حياتك
• المؤلفين الذين تهتم لهم
• دور النشر التي تهتم لها
• ثم تلك العناوين التي أتيت بها وأرفق بها
o المؤلف
o ودار النشر
بعض التصنيفات ستضل فارغة لأنك لو أتيت بعناوين جاهزة فقط لفقد المعرض هدفه ولأمكنك شراؤها من مكانك، ستملؤها اطلاعاتك وقراءاتك لمحتوى الكتب اثناء تجوالك في المعرض، بإمكانك تقسيم تلك التصنيفات على أيام زياراتك.

2. ركز على

• الكتب التي لم تجدها
• الكتب التي يستحق أن تحتفظ بها
• الكتب التي يشكل سعرها في المعرض فرقاً

3. لاتشتري كتاباً بإمكانك شراؤه العام المقبل

أي لا تشتري شيئاً لن تقرأه، لا تشتري كثيراً كثيراً كثيراً ولديك أصلاً في المنزل الكثير.

4. روض نفسك

قد يسحرك تصميم كتاب، الكيس المرفق معه، فاصلة الكتاب، حديث الناس حوله، اللوحة التي تشير إليه وبقية المغانط التي تودي بك إلى ثقب أسود لا يسمن ولا يغني من جوع لذا روض نفسك على اقتناء ما يستحق من كتب لا على اقتناء البهرجة المرفقة به.

5. اترك مساحة لروحك

هب عددا معيناً للكتب التي ستقتنيها روحياً، دون تأثيرات مسبقة وخارجية ستكون قراءتها تجربة جديدة جميلة، ومقياساً نسبياً لحدسك الرائع من عدمه.

كتب تستحق

ولأن كثيرين سألوني عما يشترون وعما سأشتري فسألخص مجموعة من الكتب التي قرأتها وتستحق القراءة منها الخفيف ومنها المهم :

1. كتب مشروع النهضة (سلسلة أدوات القادة)، جاسم سلطان
2. مجموعة صناعة النجاح، صناعة الثقافة، صناعة القائد، طارق السويدان
3. صناعة الحياة، العوائق، المنطلق، محمد أحمد الراشد
4. شروط النهضة، مالك بن نبي
5. في إشراقة آية، عبد الكريم بكار
6. القراءة الذكية للدكتور ساجد العبدلي
7. رأيت رام الله لمريد البرغوثي
8. السجينة مليكة أوفقير
9. تلك العتمة الباهرة للطاهر بن جللون
10. شبهات حول الإسلام، محمد قطب
11. هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس، ماجد الكيلاني
12. الحرية أو الطوفان، حاكم المطيري
13. معاً نصنع الفجر القادم، خالد أبوشادي
14. الخيميائي، باولو كويلو
15. طائر المئذنة، عبدالله علي السعد
16. بناء الذات الثورية، علي شريعتي
17. سقف الكفاية، محمد علوان
18. ثقافتنا بين الانغلاق والانفتاح، يوسف القرضاوي
19. قصة الإيمان، نديم الجسر
20. رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر، عبد الوهاب المسيري

وأعددت قائمة خاصة بي، 50% منها للتخصص وما يدعمه، والباقي على مجموعة من الاهتمامات العامة والقريبة لقلبي وعقلي، فيها عناوين الكتب، والمؤلفين الذين أود القراءة لهم، ودور النشر التي يبدو أنني سأعيش فيها، ليست مرتبة بشكل يرضيني لكنها تفي، لن أشتريها كلها بالطبع، لكنني سأرى، والشكر موصول لهذا المكان.

دعوة خاصة : من أراد أن نلتقي على هامش المعرض أرجو أن يخبرني هنا : alaa.alsiddiq@gmail.com

No comments:

Post a Comment